طرق تحضير البامية

طرق تحضير البامية

البامية
تعتبر أكلة البامية من أكثر الأكلات اشتهاراً في المناطق العربية، حيث يتميز العرب بشكل كبير بصنع هذه الأكلة، ومن هنا فقد كان لهذه الأكلة العديد من الطرق التي يمكن صنعها من خلالها، فالبامية وهي نوع من أنواع النباتات، يمكن أن تؤكل مع الأرز أو بدونه ويمكن أن يتناولها الناس ممن يحبونها بالصينية في الفرن ويمكن أن تضاف إليها قطع اللحمة و فيما يلي طريقتان مشهورتان لصنع البامية.

طبخ البامية من الطبخات التي يحبها الجميع ذات مذاق لذيذ و شهي و ليست متعبة في تحضيرها و طبخها ، و هي مفيدة جدا للجسم و لا تسبب زيادة للدهون في جسمك أو أمراض كالسمنة ، فالبامية من الأطعمة النباتية التي تفيد الجسم كثيرا من دون أن تراكم الدهون فيه .
البامية بالبندورة واللحمة

طريقة التحضير
تغسل البامية جيداً وتفرد على قطعة من القماش حتى تجف تماماً ومن ثمّ تقطع رؤوس البامية بشكل دائري من دون كشف بذور البامي.
ثم نقوم بقليها بقليل من الزيت النباتي، ونضعها جانباً في مصفاة وتغسل اللحمة وتوضع في قدر يحتوي على ملعقة زيت نباتي ونقطع رأس البصل ونضعه على اللحمة ثم نضيف إل اللحمة أعواد القرفة وحبات الهال.
نقوم بتقليبها مع اللحمة جيداً لمدة خمسة دقائق وبعدها نضع عليها الماء حتى تغمره ونتركه على النار حتى ينضج اللحم.
ثم يصفى اللحم من المرق ونتركه جانباً ثم يوضع في قدر آخر ملعقة زيت ونفرم رأس بصل فرماً ناعماً ونقلبّه مع الزيت.
يقشر الثوم ويوضع فوق البصل ويوضع عليه الملح والفلفل الأسود واللحمة وتقلب وتوضع البامية ثم توضع عليه مرق اللحم و عصير البندورة وتترك على النار حتى تتكثف قليلاً.
وأخيراً نقوم بدّق الثوم ناعماً ونضعه في مقلاة تحتوي على الزيت وبعد أن يصبح ذهبي اللون نضعه فوق البامية مباشرة ثم نضع البامية في طبق التقديم ويقدم بجانبها الأرز الأبيض المفلفل.

مرق بامية عراقية نباتي

طريقة التحضير
نغسل البامية ونزيل القمع ونتركها لتتصفّى من الماء.
نسخّن الزيت في قدر على النار، ونضيف البامية ونقلّبها مع الزيت.
نضع كلاً من الطماطم، والبصل، والنعناع، والثوم، ومعجون الطماطم، وعصير الليمون، ودبس الرمان، وملح، وفلفل أسود، والبهارات المشكّلة حسب الرغبة، ونخلطها داخل الخلّاط الكهربائي حتى يصبح المزيج ناعماً.
نضيف صلصة الطماطم فوق قدر البامية، ونقلّب المكونات، ونضيف الماء حسب كثافة المرقة المطلوبة، من الممكن أن نحتاج إلى كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء.
نترك المرقة على النار حتى تغلي لمدّة ربع ساعة تقريباً.
نرفع القدر عن النار، ونسكب مرقة البامية في طبق تقديم، ونقدّمه ساخناً مع الأرز المفلفل أو مع الخبز.

إعداد البامية باللحمة

طريقة التحضير
نُحضر اللحمة ونغسلها عدّة أدوار بالماء، ونضع اللحمة مع الماء على النار لسلق اللحمة، وبعد أن تبدأ اللحمة بالغليان نتخلّص من الدهون الزفرة التي تظهر على وجه ماء السلق باستخدام الملعقة.
نضيف بهارات سلق اللحمة (هيل، وورق غار، وزنجبيل، وبهارات لحمة) ونترك اللحمة على النار إلى أن تنضج تماماً.
نحضر البامية ونتخلّص من أقماعها، مع إبقاء جزء ضئيل من القمع حتى لا تتفتح البامية أثناء الطهي.
نغسل البامية ونصفّيها من الماء، ونسخّن مقلاةً عميقةً مليئة بالزيت، ونحمّي هذا الزيت على النار ثم نضع فيه البامية حتى تقلى.
بعد قلي البامية نخرجها من المقلاة ونضعها في مصفاة للتخلّص من الزيت الزائد.
نفرم البصل ناعماً ونضعه في قدرٍ مناسب ليخنة البامية، ونبدأ بتقليبه مع الزيت، نفرم البندورة ونضعها فوق البصل بعد أن يبدأ بالتحمُّر ونضيف الملح والفلفل الأسود وبهارات اللحمة، ونقلّب لعدة دقائق.
نضع البامية مع البصل ونضع اللحمة، ونضيف رُبّ البندورة ولتراً من مرقة سلق اللحمة المصفاة من البهارات، ونتركها على النار، وبعد أن تبدأ بالغليان نخفف النار ونتركها تغلي لمدة نصف ساعة أو إلى أن تصبح البامية طرية.
بعد أن تنضج يخنة البامية تماماً نتركها لترتاح لمدّة خمس دقائق قبل التقديم، وخلال ذلك نقشّر فصوص الثوم ونفرمها إلى قطعٍ صغيرة ونضعها في مقلاة مع قليل من الزيت، ونقلّبها في الزيت إلى أن تبدأ بالاحمرار.
بعد أن ننتهي من الثوم نسكبه مع الزيت الذي تمّ قليه فيه في قدر يخنة البامية ونحرّكها، ثمّ نوزّع البامية في أطباقٍ عميقة للتقديم، ونُقدّم يخنة البامية باللحم مع الأرز الأبيض.

طريقة التّحضير
قومي بوضع اللحمة بعد غسلها جيّداً بالماء في قدر، ثمّ ضعي عليه الماء على نارٍ قويّة إلى أن يغلي الماء، ثمّ أزيلي الرّغوة الظاهرة على السطح وتخلّصي منها.
أضيفي إلى القدر الّذي يحوي على اللحمة المقادير التالية: البصل، والفلفل، وورق الغار، والهيل، والفلفل الأسود، والملح، والقرفة، ثمّ اتركيه على نارٍ متوسّطة كي ينضج اللحم تماماً.
قومي بقلي البامية في داخل المقلاة الّتي تحوي على الزّيت إلى أن يصبح لونها مائلاً إلى الذهبيّ، ثمّ قومي بإخراج اللحمة من القدر واتركيها جانباً.
قومي بتصفية مرقة اللحمة داخل المصفاة مع الضّغط قليلاً على مقادير المرق؛ لإضافة النّكهة اللذيذة عليها، ودعيها جانباً.
لتحضير عصير الطماطم قومي بغسل الطماطم بالماء ومن ثمّ تقشيره، وضعيه داخل الخلّاط الكهربائي على سرعة متوسّطة.
قومي بغلي عصير الطماطم داخل قدر، ثمّ أضيفي البامية المقليّة واللحمة والقليل من مرقة اللحمة.
أضيفي الثّوم المهروس، والقليل من ربّ البندورة، والملح، والفلفل الأسود، وملعقة من دبس الرمّان الّذي يضيف عليه مذاقاً رائعاً.
قومي بتغطية القدر على نارٍ متوسّطة إلى أن تنضج البامية وتصبح جاهزة، ويجب أن تكون المرقة متماسكة وذات قوامٍ متناسق.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *