طرق تحضير القرنبيط

طرق تحضير القرنبيط

القرنبيط هو نوعٌ من أنواع الخضراوات الذي ينتمي للعائلة الكرنبيةّ الصّليبيّة ، يتم إعداد القرنبيط بطرقٍ مختلفة ، ويتميّز بفوائده العديدة لصحّة الإنسان ومن فوائده الحدّ من إنتشار الخلايا السّرطانيّة ، وتقليل مستوى الكوليسترول السّيِّء ، وتخفيض ضغط الدّم ومفيد للجهاز الهضمي لغناه بالألياف ، كما أنّه من الخضراوات الغنيّة بمضادات الأكسدة فلذلك أطلق على القرنبيط اسم زهرة الجمال لفوائدها العديدة المفيدة للبشرة ونضارتها ، كما أنّها مفيدة لصحّة العظام وتزيد من كثافة الكتلة العظميّة ، ولها دورٌ أساسيّ في المحافظة على سلامة الأعصاب ، وبشكلٍ عام تكسب الجسم مناعةً قويّةً وتحصيناً قويّاً وإليكِ بعض من طرق إعدادها

القرنبيط المقلي ّ
قومي بتقطيع القرنبيط إلى قطعٍ متوسطة الحجم ومن ثمّ أغمريها بالماء المغليّ لعشر دقائق ، ثمّ قومي بقليها في زيتٍ غزير إلى أنّ تتحمّر ، قدّميها مع السّلطات وشرائح اللّيمون .

مسقّعة القرنبيط
قومي بتقطيع القرنبيط وغمره بالماء الدّافئ لمدّة عشر دقائق ، ثمّ يقلى في زيتٍ غزير ، يُصف القرنبيط المقليّ في صينيّة بايركس ، وفي قدرٍ على النّار أضيفي ملعقة من الزّيت وشرائح الثّوم والفلفل الحار والطّماطم المقطّعة والملح وأتركيها إلى أنّ تتسبّك ثمّ أضيفيها فوق القرنبيط وأدخليها الفرن لتتحمّر ، وقدّميها مع الأرز الأبيض المفلفل

كيفيّة طهي القرنبيط
طريقة الطهي على البُخار

نغلي كميّة صغيرة من الماء في مِقلاة عميقة، ونضع الصينيّة المُخصّصة للطهي على البُخار داخل المِقلاة، ونُضيف الزهرات.
نُغطي المِقلاة ونطهو لمُدَّة خمس دقائق إذا كانت المجموعة صغيرة أو لمُدَّة عشر دقائق إذا كانت المجموعة كبيرة، ويُمكن أن نطهو الرأس كاملاً لمُدَّة ربع ساعة.

طريقة الطهي بالغلي والهرس

نترك رأس القرنبيط كاملاً من دون أن نفصل الزهرات، ونقطّعه على شكل حرف X من أسفل الجذع بعمق نصف إنش، ونغلي الماء بقدر متوسِّط الحجم.
نضع رأس القرنبيط في الماء، ونتركه ليغلي مُدَّة خمسٍ وعشرين دقيقة، وفي حال قطعنا القرنبيط إلى زهراتٍ صغيرة نتركها لتغلي من خمس إلى عشر دقائق.
نُصفّي القرنبيط من الماء، ونُضيف الحليب، والزبدة، والبهارات، والتتبيلات.
نهرس القرنبيط باستخدام آلة هرس البطاطس، ونُقدِّمه كما نُقدِّم البطاطس المهروسة

القرنبيط أو (الزهرة) تعدّ هذه النبتة من فصيلة الصليبيات التي تحتوي على الملفوف، والكرنب، واللفت، ويعدّ القرنبيط من النباتات التي تحتوي على مواد كبريتية بنسبة عالية، حيث إنّه من خواص هذه المادّة أنّها تساعد على التخلص من عسر الهضم وعلاج التهاب القولون الحاد، وتساعد في تقوية المناعة وتحتوي على مضادات الأكسدة وتعالج ارتفاع ضغط الدم، وغيرها الكثثير من الفوائد، ومن الشائع عن القرنبيط أنه يسبب الغازات في البطن وهذا من الطبيعي لأنه يحتوي على الكبريت الذي يتفاعل مع أحماض المعدة مشكلة الغفازات والتي تكون في بعض الأحيان مؤلمة، وهنا سوف نقدم طريقة طبخ القرنبيط للحصول على الفائدة العظيمة، دون التعرّض لحدوث الغازات في البطن

محتويات القرنبيط الغذائية
توجد في القرنبيط مركّبات مانعة للأكسدة مثل سلفورافين التي تحمي العين، ومركّبات أخرى تقي من السرطان، وتتكوّن هذه المركبات عن عملية مضغ القرنبيط، وهو يعتبر من المصادر المهمة لفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، ويحتوي هذا النيات على كميّات كبيرة من الألياف الغذائية، وبه أيضاً مادة الجلوكورافانين المفيدة للقلب، وتوجد به الكثير من المعادن مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والفسفور، والبوتاسيوم والكبريت. يخلو القرنبيط من الكولسترول نهائياً، وهو يعتبر مصدراً من مصادر البروتين، وبه نسبة قليلة من الدهون، وهو غنيّ بأحماض أوميجا3.
فوائد القرنبيط (الزهرة)
يعتبر من النباتات المقاومة للسرطانات وخصوصاً سرطان القولون والبروستاتا، وسرطان الرئتين، وغيرها لما يحتويه من مواد مضادة مثل البيتا كاروتين والسيلينوم وغيرها من المواد التي تمنع ظهور ونشوء الأورام.
يخلص الدم والجسم من السموم؛ وذلك لوجود فيتامين ج والكبريت والفسفور ضمن تركيب القرنبيط؛ حيث يمنع الكثير من الأعراض والأمراض مثل: الكحة، والدمامل، والروماتيزم، والنقرس، وحصى الكلى وغيرها.
يساعد في عملية الهضم ويعالج معظم اضطرابات المعدة بسبب وجود الكثير من الألياف الغذائية فيه، وهو يعتبر مليّن طبيعي ويسهل كثيراً من حركة الأمعاء.
يحمي القلب من الأمراض وذلك لوجود الكثير من العناصر التي تحافظ على القلب والشرايين مثل الأحماض الأمينية، والأوميجا3، وغيرها من المواد المفيدة.
ينظم ويمنع ارتفاع ضغط الدم وذلك لوجود البوتاسيوم في القرنبيط، وبسبب ايضاً انعدام وجود الكولسترول فيه.
يحافظ على العيون، ويحمي العين من الكثير من الأمراض وذلك لوجود فيتامين أ ومواد مهمّة للعين مثل: الزياكسانثين التي تحافظ على صحة العين

طريقة صنع القرنبيط
المقادير
رأسين من القرنبيط، ملح، فلفل أسود، بهارات مشكلة، كمون، كيلو جرام واحد من الأرز، 4 حبات من البطاطا، سمنة، زيت للقلي، دجاجة ونصف مقطعة أو حسب عدد أفراد العائلة أو حسب الرغبة، رأس من البصل، عيدان من القرفة، ورق الغار، لوز للزينة.
طريقة التحضير
يتم تقطيع القرنبيط إلى قطع متوسطة و يغسل جيداً و يوضع في وعاء عميق، ثم توضع فوقه ملعقة من الملح و يغمر في الماء الدافئ و يترك لمدة عشرة دقائق حتى ينظف، و من ثم يتم غسله و تصفيته ثم و بعد ذلك يتم غسل الدجاج بالماء و الملح والليمون ويصفى ويتم غسل الأرز بشكل جيد ومن ثم ينقع بماء دافئ لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيته، وبعد ذلك يتم وضع رأس بصل مقطع في القدر مع ملعقة سمنة ويوضع الدجاج المقطع فوقها ويتم تقليبه مع بعضه البعض ويغمر بالماء و تضاف القرفة فوقه وورق الغار وتغطى القدر وتترك على نار عالية.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *