معلومات عن العناكب وأنواعها

معلومات عن العناكب وأنواعها

انواع العناكب

الرُتَيْلاوات هذه رتبتها من صنف العنكيبات وانها أكبر رتبة موجودة بهذا الصف، إي انها تتكون أكثر من 40,000 نوع في 3700 جنس وايضا كمية كبيرة من مئة فصيلة. حيوان صغير الحجم وذكره يقال عنه عنكب أما الانثى فيقال عنها العنكبوت، وهي التي تقوم ببناء البيت وقد تصل عدد الخيوط إلي 400 ألف خيط وان طول الخيط الواحد 20 سم. يوجد لديها ثمانية أرجل وستة إلي ثمانية أعين ينسج من خلالها شبكة من الخيوط ليتم القبض على فرائسها وان خيوطه تكون من أقوى الألياف الطبيعية.

ان هذا النوع لا ينتمي إلى صف الحشرات بالعكس انه ينتمي الى العنكبيات وهي فرع من صنف المفصليات وانه بذلك يكون له صلة قرابة مع العقارب والقراد والالسوس وان بعض الحيوانات من صنف المفصلية البحرية. و العنكبوت له ثمانية أرجل وثماني عيون، ولا يوجد له أجنحة أو أعضاء للمضغ. وان فصيلة العناكب منتشرة وايضا متنوعة وانها تعيش بجميع المناخات، وعلى المستويات المرتفعة ، ويوجد منها ما يقارب 500 نوع بالمغرب، يعرف منها حوالي 380 نوع ينتمي إلى 30 أصل .
وان العناكب يوجد لها الكثير من الانواع منها : العنكبوت الذئبي عناكب باب الفخ العناكبالبدائية

تعريف العنكبوت
هو حيوان صغير الحجم ينتمي إلى العنكبيات أحد فروع المفصليات ولا ينتمي إلى صنف الحشرات، له ثماني أرجل ذكره يسمى عنكب أمّا الأنثى تسمى عنكبوت، وهي التي تبني البيت،
العنكبوت والإنسان
معظم العناكب لا يسبب أي ضررٍ للإنسان، بل هي مفيدة له بدرجةٍ كبيرة، لأنّ الإنسان يستخدمها بقصدٍ أو بدون قصد في المكافحة البيولوجية للحشرات الضارة. فهي تتغذى على الحشرات بشكل عام ومن ضمنها الحشرات الضارة على صحة الإنسان ومحاصيله الزراعية. ولهذه الكائنات أهمية بالغة في حفظ الاتزان البيئي على سطح الكرة الأرضية،
شبكة العنكبوت هي عبارة عن مجموعة من الخيوط الحريرية التي تنسجها العنكبوت بشكل هندسي مذهل، وهذا الخيط رغم رقّته وشفافيته يعد من أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق، حتى أنّ البعض أطلق عليها اسم الفولاذ البيولوجي، وينسج العنكبوت هذا الخيط الحريري بواسطة مغازل ثلاثة أسفل بطنها تتصل بغدد صغيرة وهي التي تفرز المادة التي تكون هذه الخيوط.
شبكة العنكبوت هي تشكيل هندسي متناسق في المسافات والانحناءات تنسجه العنكبوت لاصطياد فريستها، حيث تقوم العنكبوت بوضع المادة اللاصقة على الشبكة من الخارج والداخل بحيث تترك لنفسها مساراً لتسير فيه بسهولة، وحتى وإن حدث وقامت بالسير على مكان يوجد فيه غراء، فإنها تذيبه بزيت خاص يفرزه جسمها لتحرر نفسها دون أية مشاكل. وبعدما تنتهي من تجهيز فخها المميت، تقيم لها عشاً من الخيوط بالجوار لتراقب الموقف عن كثب في انتظار قد يطول أحياناً، وبما أنّها ضعيفة
نبذة عن بعض العناكب الغريبة
كلما ظنّ العلماء أنّهم تمكّنوا من الإلمام بكل التفاصيل المتعلقة بعالم العناكب فاجأتهم هذه الكائنات بأنّ لديها المزيد مما تخبئه من أسرار، وهنا سأعرض عليك عزيزي القارئ بعض الأمور الغريبة المتعلقة بعالم العناكب:

عنكبوت الأرملة السوداء : وهي من أخطر أنواع العناكب، وقرصتها مؤذية جداً، ولها سلوك اجتماعي غريب حيث إنها تقوم بقتل زوجها بعد عملية التزاوج.
عنكبوت السلطعون: وسمّيت بذلك لأنها تشبه السلطعون، ولا تستخدم هذه العناكب شباكاً لاصطياد فرائسها كغالبية العناكب، وإنّما تتماهى وتندمج مع البيئة وتتخفي وخاصةً فوق الأزهار التي تشبه لونها، ثم تثبت الفريسة بأقدامها وتلدغها لتصاب بالشلل ثم تقوم بالتهامها.
العناكب صيادة السمك: ترابط هذه العناكب على ضفاف الأنهار لتصطاد الأسماك، يصل طولها إلى أكثر من 8 سنتيمترات، تلدغ الفريسة وتحقن فيها السم ثم تقطعها باستخدام فكّيها، وهي تمشي على الماء باستخدام خاصية التوتّر السطحي ولونها فضي كالقروش المعدنية.
العناكب الآكلة للطيور والفئران: يكثر هذا النوع من العناكب في الصين وفيتنام، حجمه كبير قد يصل إلى 20 سم، يتغذى على الحشرات والفئران والطيور الصغيرة. سمه قوي جداً لدرجة أنّه يقتل الفأر على الفور وقد يشل إنساناً بالغاً إذا ما تعرّض لسمه الفتاك.
العنكبوت النباتي (باغيرا كيبلينغي): وهو أول عنكبوت نباتي في العالم يكتشف حتى هذه اللحظة. يعيش هذا النوع من العناكب في أمريكا الجنوبية ويغتذى على براعم أوراق الأشجار. وهو بحجم أظفر الإبهام. وهو ينسج خيوطه لبناء بيت لأسرته.
العنكبوت الصياد (بولاس): هذه العنكبوت تصطاد فريستها بطريقة راعي البقر ( الكوبوي ) أو بطريقة السنارة، فهي تنتج من جسمها خيطاً وتضع عليه مادة لاصقة قوية، ثم تدلي الخيط وتقوم بضرب الخيط وأحياناً تضع عليه رائحة تشبه رائحة فرائسها كي تجذبهم نحوها، ثمّ حينما تمسك السنارة بالفريسة تسحبها بطريقة الكوبوي إلى حتفها. ومن الجدير بالذكر أن هذا العنكبوت يستطيع صيد فرائس أكبر من حجمه بثلاث مرات، ويبدو شكلها مثل فضلات الطيور كنوع من التمويه الهجومي والدفاعي في آنٍ واحد.
العناكب البهلوانية واسمها (سيبرناس ريشنبرغ) : هذه العناكب مختلفة ومميزة لأنها تنصب سيركاً فوق الكثبان الرملية في وسط الصحراء، وهي تجذب من يشاهدها لكي يستمتع بحركاتها البهلوانية وكأنها لاعبة جمباز، وسميت حركتها ب ” فليك – فلاك”، تتميز هذه العناكب أيضاً بأنها تبني ما يشبه الحصن ليقيها لهيب الشمس في الصحراء وذلك بواسطة تجميع الرمال بشكل فريد. ومن شدة إعجاب العالم الذي اكتشفها والتي سميت هذه العناكب على اسمه، صمم روبوت يحاكي حركتها ويأمل العلماء أن يتم استخدام هذا الروبوت على كوكب المريخ ذات يوم بسبب خفته ورشاقته في الحركة.
عناكب الطاووس: وتنتمي لعائلة العناكب الوثابة ” القفازة” وموطنها أستراليا، وسميت العناكب القفازة بهذا الاسم لأنها تنتقل من مكان لآخر بواسطة القفز، أما سميت عناكب الطاووس بهذه الاسم لأنّ ألوانها زاهية ومتنوعة، وذكورها أجمل من إناثها، بل إنّها تحاول استعراض ألوانها لجذب الإناث إليها مثلها في ذلك كمثل الطاووس من الناحية السلوكية.
عناكب الغوريلا (توختلاس) الشديدة التمويه: هذا النوع من العناكب موطنه المكسيك، ولديه قدرات عالية جداً على التمويه. فهي تغطي نفسها بالغبار والأتربة لكي تحمي نفسها وفي ذات الوقت كي تحقق عنصر المفاجأة في الهجوم على فريستها. يساعدها في التمويه ملمسها الخشن كالحراشف والذي تمسك به الجزيئات المختلفة ممّا يزيد من إتقانها لفن التمويه.
عنكبوت الماء: هذا العنكبوت هو الوحيد الذي يعيش بصورة كاملة في الماء، وهو لا يستطيع أن يتنفس من الأكسجين المذاب في الماء، لذا فهو يصنع فقاعة كخزان هوائي تحت الماء يأتي بها من سطح الماء بين الشعر الذي يغطي جسمه وأرجله. يقوم أولاً باختيار مسكنه بين سويقات النباتات المائية. وتقوم بتثبيت بيتها بهذه النباتات وتقوم بإقامة إشارات من النسيج كإشارات إرشادية كي تهتدي إلى بيتها وكذلك كوسيلة إنذار تنبهها من خطر اقتراب مفترس أو فريسة. هذه العنكبوت تندفع فوق سطح الماء بسرعة كبيرة لتكون فقاعات هوائية، تأخذ منها اثنتين تستخدم الأولى للتنفس أثناء الغطس، أما الثانية بين أرجلها وتختزنها في بيتها المنسوج تحت الماء. تكرر العملية هذه حتى تؤمن ما تحتاجه من هواء. بيتها ناقوسي الشكل، وفيه فتحة من أسفل تغلقها بعد أن تؤمن الهواء والطعام وتقيم لشهور ولا تخرج مجدداً إلا لذات الغرض.

العناكب والجاذبية الأرضية
تساءل العلماء كثيراً عن سر تمكن العناكب من التشبث بالأسقف متحديةً بذلك الجاذبية الأرضية، وقد تمكن باحثون من الكشف عن هذا اللغز مؤخراً، حيث إنّ نجاح العنكبوت في تحدي الجاذبية الأرضية يعود إلى قوى التجاذب بين الذرات. وهذه القوى تتشكل بسبب أن أقدام العنكبوت يغطيها عدد هائل من الشعيرات التي يستحيل رؤيتها بالعين المجردة. وهذه الشعيرات بتماسها مع أي سطح تشكل قوى التصاق تفوق وزن العنكبوت ب 170 مرة.

العنكبوت مفرد عناكب وهو أحد حيوانات رتبة الرُتَيْلاوات من صنف العنكبيات أي أنه لا ينتمي لفصيلة الحشرات، وهو أحد أصناف المفصليات، كما أنه قريب لحد ما من القراد، والعقارب، والالسوس، ويحتل المرتبة الأول من حيث الحجم، ويضم قرابة 40 ألف نوع، منها 3700 جنس، كما يوجد له أكثر من مئة فصيل.
العنكبوت هي مؤنث العناكب ومذكرها عنكب، والأنثى هي من تقوم ببناء البيت من خلال إفرازها خيوط يصل عددها إلى 400 ألف خيط طول الواحد منها 20 سنتمتراً، وتتشابك هذه الخيوط مع بعضها البعض بحيث تشكل الشبكة العنكبوتية، ومن المهم معرفة أنّ العنكبوت تبدأ قدرتها على بناء البيت بعدما تصلّ لسن البلوغ، كما أنّها غالباً ما تستخدم خيوطها للإمساك في فرائسها، وتحتل خيوط العنكبوت المرتبة الأولى من حيث القوّة بين الألياف الطبيعيّة.
صفات العنكبوت
تمتلك العناكب ثماني أرجل وأربع عيون، وأنياب كما أنّ أغلبها يمتلك غدداً سامة، ومهمتهما صيد الحيوانات وتسهيل الحصول على التغذية، وتعيش العنكبوت في مختلف البيئات، فتنتشر في الكهوف والمستنقعات، والحقول، والصحاري، ومنها من يعيش في الماء وآخر يعيش في قمم جبل إيفرست، ومنها من يعيش في المخازن وخاصّة مخازن الحبوب، وفي جميع أنواع المباني كالمنازل، وبعض أنواع العناكب تعيش على حواف كلّ من النوافذ والأبواب.
أنواع العناكب
أغلب أنواع العناكب لا تشكل أي خطر على الإنسان، وتعّد العنكبوت الأرملة السوداء من أخطر أنواع العناكب فتكاً بالإنسان، بينما العنكبوت الأسترالي من الممكن أن يؤدّي إلى قتل الإنسان خلال مدّة أقصاها ساعة، بينما تعرّض الرجال للعنكبوت البرازيلي يسبّب لهم آلاماً شديدة في العضو الذكري، ولكنه في نفس الوقت يعالج المشاكل المسببة لضعف الانتصاب عند الرجال، وفيما يأتي بعض أنواع العناكب:

عنكبوت قطرة الندى، سمّي بهذا الاسم بسبب بطنه الذي يشبه بصورة كبيرة قطرة الندى، وهذا النوع من العناكب يتغذى على غذاء غيره من العناكب وفي بعض الأحيان يتغذى على الحشرات الصغيرة، وطوله يتراوح من 4_ 5.3 ملمترات، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 12 ملمتراً.
عنكبوت قمل الخشب، طول أنثى هذا النوع يتراوح بين 11و15 ملتمتراً، بينما الذكر بين 9 و10 ملمترات، يمتاز بلون ساقيه ورأسه الأحمر الداكن، كما أن بطنه تكون شديدة اللمعان، وغالباً ما يتغذّى على قمل الخشب، ويعيش في العادة بالقرب من الإنسان.
عنكبوت السلطعون اكتسب اسمه من شكله الذي يشبه لحد كبير السرطانات، ويحصل هذا النوع على غذائه بجلوسه على بعض أنواع النبات، ثم يبدأ بتغيير لونه حتى يكتسب لون النبتة، وعندما تقترب منه الفريسة يلدغها ويشلها ويقتلها، وهذا النوع أيضاً من الأنواع السامة.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *