تعرف علي مراحل حياه النحل

تعرف علي مراحل حياه النحل

النحل
يبلغ عدد أنواع النحل حوالي 20 ألف نوع، معظمها غير اجتماعي ويحب العزلة، باستثناء نحل العسل الذي يعيش في مجموعات منظمة، وملكة النحل الوحيدة في الخلية التي تتزوج ومن ذكر واحد من ذكور الخلية، وهي الوحيدة التي تضع البيض، حيث تضع نوعين من البيض أحدهما ملقح يخرج منها الملكات أو الشغالات، والنوع الأخر غير ملقح ويخرج منه الذكور، ويمر النحل سواء كان ملكات أو شغالات أو ذكور بأربع مراحل حتى يخرج حشرة كاملة، ومن خلال هذا الموضوع سنذكر مراحل نمو النحلة.
مراحل نمو النحلة
طور البيضة
بعد نمو البيضة في المبيض تخرج إلى قناة في جسم الملكة، ويتم تخصيبها بأحد الحيوانات المنوية من خلال دخوله في البويضة عبر ثقب صغير، ثم تضع الملكة نوعين من البيض، حيث يكون لون البيض عاجياً وشكله شبيه بثمرة الموز وطوله حوالي ملليمتراً واحداً، وعند وضع البيض تلصقه الملكة في قاع العين السداسية بشكلٍ عمودي بمادة غروية، وفي اليوم الثاني تميل البيضة بزاوية 45 درجة في اتجاه قاع العين بسبب نمو الجنين داخلها، وفي اليوم الثالث تصبح البيضة موازيةً لقاع العين وتفقس اليرقة، وتكون على شكل يرقة صغيرة الحجم لونها أبيض ولامع، وشكلها هلالي ومن دون أرجل وأعين، وتوجد لها آثار قرون استشعار.
طور اليرقة
تمر اليرقات بعد خروجها من البيض بفترتين للتغذية، وتكون العين السداسية المحتوية على اليرقات مفتوحة، والعين السداسية الثانية مقفولة حيث يتم فيها غزل الشرنقة والتحول إلى عذراء، وتقسم مراحل هذا الطور إلى:

فترة تغذية اليرقات: حيث تغذي الشغالات اليرقات الإناث (الشغالات والملكات) مدة خمسة أيام والذكور مدة ستة أيام، بمعدل 1300 مرة في اليوم، وتغذى اليرقات (الشغالات والملكات والذكور) بغذاء الملكات في الأيام الثلاثة الأولى من عمرها، ثم يتم تغير نظام التغذية، حيث تستمر تغذية اليرقات الملكات بغذاء الملكات وبكثافة، أمّا يرقات الشغالات والذكور فيتم استكمال تغذيتها على خبز النحل الذي يتكون من حبوب اللقاح والعسل، وبشكلٍ تدريجي حتى لا تستهلكه مرة واحدة، وتنسلخ اليرقات خلال هذه الفترة أربع مرات.
الحضنـة المقفــولة: بعد انسلاخ اليرقات لأربع مرات يتم التوقف عن تغذيتها وتغطى خلاياها بأغطية مسامية من الشمع الممزوج بحبوب اللقاح للسماح لها بالتنفس،
غزل الشرنقة: حيث تبدأ اليرقة بغزل شرنقة حول نفسها مباشرةً بعد قفل العين السداسية عليها، وتستغرق الملكات يوماً واحداً والشغالات يومان والذكور ثلاثة أيام في غزل الشرنقة، ثمّ ينفرد جسم اليرقة لتكون الرأس باتجاه الغطاء الشمعي.
فترة الراحة: حيث تقضي اليرقات فترة راحة بعد غزل الشرنقة، وتكون في مرحلة سكون تامة من دون حركة مدة يومين للملكات وثلاثة أيام للشغالات وأربعة أيام للذكور،
طور العذراء: بعد مرور فترة الراحة وخلال يوم تنشط اليرقات وتنسلخ الانسلاخ الخامس
عد مرور فترة العذراء تشق الحشرة المكتملة الغطاء الشمعي للعين السداسية، من خلال قرض أجزاء منه، وعندما تخرج تكون ضعيفة إلّا أنّها تستجمع قواها بعد أخذ لعقة عسل وتبدأ باحتلال مكانها بين الحشرات الكاملة.

النحل
يعتبر النحل من الحشرات غشائية الجناح، فجميع أنواعه لها زوجان من الأجنحة بحيث تكون الأجنحة الخلفية أصغر من الأجنحة الأمامية وبعضها لها أنواع أو طبقات من الأجنحة القصيرة نسبياً لا تفيدها في الطيران، واستطاع الإنسان معرفة ما يقارب 20.000 نوع منه، ويعيش النحل في جميع مناطق العالم تقريباً ما عدا القطب الجنوبي، وتختلف طبيعة سلوكياته تبعاً لنوعها فعلى الرغم من أنّه مشهورة بالعيش ضمن مجتمع متعاون ومسالم إلا أنّ بعض الأنواع يسلك سلوكاً انعزالياً وعدائياً.
يتغذى النحل على رحيق الأزهار وحبوب الطلع وينتج عسل النحل وشمع العسل، ودرس العلماء سلوكيات النحل فلاحظوا وجود ظاهرةٍ غريبةٍ أطلقوا عليها اسم سكر العسل وهو مادة تنتج من تخمّر بعض الثمار الناضجة، وعندما تتناولها النحلة تصبح مخدّرة وسكرى كالإنسان تماماً وتستمر معها الحالة مدة ثمانٍ وأربعين ساعة، وتصبح هذه النحلة السكرى عدائية ومدمرة، فلاحظ العلماء أنّ هناك أفراد من خلية النحل لديهم أجهزة إنذار تستطيع التعرّف على النحلة السكرى فتحاربها وتطرها إلى خارج الخلية.

شمع العسل: يتكوّن من الإفراز الناتج من غدّة الاسترنات الواقعة في القسم السفلي من بطن النحلات العاملات، وينتج بعد انتهاء النحلات العاملات من تغذية اليرقان، ويُستخدم لمعالجة اضطرابات الجهاز التنفسي؛ كالرشح، والزكام، والحساسيّة، ومحاربة البكتيريا والالتهابات، وتقوية وتحسين اللثة وحمايتها من الأمراض، والوقاية من التسوس، ومعالجة التهابات اللوزتين والحلق، كما يدخل في صناعة الكثير من الكريمات العلاجيّة ومستحضرات التجميل.

فوائد النحل
يعد النحل من أكثر الحشرات نفعاً للإنسان وذلك لأنّه ينتج العديد من المنتجات الغذائية المفيدة لصحته وهي:
عسل النحل
إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنّه خالٍ من البكتيريا نتيجة التركيز العالي للسكريات فيه وهذا يحمي الجسم من الأمراض.
معالجة الجروح والقروح والمشاكل الجلدية، فاستخدم الإنسان العسل لعلاج الجروح منذ قديم الزمان، فأظهرت الرسومات والآثار خلف الفراعنة أنّهم كانوا يستخدمون العسل على ورق البردى لمعالجة الجروح، وأصبح الآن أفضل أنواع الكريمات والمراهيم يكون العسل من المكونات الأساسية.
معالجة التقدم في العمر وآثار الشيخوخة؛ فبعد سن الأربعين يفقد الجلد على القدرة في الاحتفاظ برطوبته ويضعف إفرازه الدهني فيصبح جافاً وبذلك تظهر التجعدات.

لدغة النحل
لدغة النحل هي الطريقة الدفاعيّة للنحلة أو سرب النحل في حالة أي اعتداء يُصيبه من الإنسان أو الحيوانات الأخرى، وتموت النحلة بشكلٍ مباشر بعد عمليّة اللدغ، وذلك بسبب انفصال جزء من أمعائها، ويُمكن الاستدلال على لدغة النحل من خلال عدّة أعراض؛ وهي: الشعور بالألم الشديد، والإصابة بالاحمرار، والحكّة الشديدة، وتورّم في المنطقة المصابة.

غذاء الملكات
علاج العقم عند الرجال.
علاج أمراض العين.
علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

شمع النحل
يعدّ شمع النحل من المواد التي تدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة بعض الدهانات وشموع الإضاءة الجيدة وصناعة الشوكولاتة، وبذلك فإنّه يحتل مكانةً اقتصاديةً مهمةً.
يعاد طبعه على صورة أساسيات شمعية وإعادتها للنحل من أجل عمل البراويز الجديدة التي ستنتج فيها العسل.

حبوب اللقاح
علاج الأمراض الجلدية.
علاج الشيخوخة وسن اليأس.

سم النحل
تعد لسعة النحل من الحركات المفيدة التي تفيد جسم الإنسان حيث يساهم في علاج كثير من حالات الروماتيزم، ومن الملفت أنّ النحلة تموت بعد لسعها للإنسان.
فوائد لدغ النحل
تنشيط الخلايا العصبيّة في دماغ الإنسان: يعدّ لدغ النحل مفيداً لتكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يكتسب الجسم الحيوية والنشاط.
تلييف الجلد: وذلك عند لدغ النحل للإنسان أكثر من مرة، حيث يعتبر مهماً لزيادة مقاومة الجلد للبكتيريا، وزيادة قدرته على تحمل درجات الحرارة العالية.
القضاء على السمنة والوزن الزائد: وذلك من خلال إفراز لعاب أيوني قادر على حرق الدهون في المنطقة المصابة، و99% من الدهون الموجودة التي لدغتها النحلة.

طرق علاج لدغ النحل
تناول العقاقير الطبيّة كمضادّات الهيستامين.
استخدام العقاقير الطبيّة المحتوية على الكورتيزون.
تناول المضادّات الحيوية بشكلٍ سريع.
استخدام الأدرينالين.
إزالة بقايا النحلة من مكان اللدغ.
تعقيم الجسم مكان اللدغة.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *