كيفية اخفاء الاصدقاء من الفيس بوك

كيفية اخفاء الاصدقاء من الفيس بوك

من الأسباب التي يمتنع بعض الأهالي أبناءهم من أجلها من إنشاء حسابات على الفيس بوك هي “الخصوصية والأمان “، فبعضهم يعتقد أنّه على الفيس بوك يتمّ مشاركة كل الأحداث، والأصدقاء، والمنشورات، والصور مع كلّ العالم، دون توفّر خصوصية للفرد، مما يُثير قلقهم بهذا الشأن، خصوصاً إن كان أبناؤهم في سن صغيرة، لكن الحقيقية مختلفة تماماً.
فالخصوصية على الفيس بوك تعتبر ذات قوّة جيّدة، لأنّها تصل إلى جميع مزايا الفيس بوك، من صور، ومنشورات، ومعلومات شخصية، وأصدقاء، وسنبين لكم في هذا المقال طريقة إخفاء الأصدقاء في الفيس بوك، وطريقة إخفاء المعلومات الشخصية أيضاً؛ كرقم الهاتف مثلاً أو البريد الإلكتروني.

يعد التواصل الاجتماعي الهدف الرئيسي من فكرة إنشاء موقع الفيس بوك، فقد استطاع العديد من مستخدمي الموقع التواصل مع الأقارب وأصدقاء الدراسة الذين تبعدهم المسافات وانقطع التواصل معهم من خلال استخدام مؤشر البحث عن الأصدقاء، وطريقة البحث عن الأصدقاء ميسرة وسهلة، فبمجرد كتابتك اسم الشخص بالشكل الصحيح ستظهر لك عدة نتائج تختار من بينها، أو من خلال البحث عن الأصدقاء من خلال الدخول إلى الصفحات الشخصيّة للأصدقاء الآخرين، وبمجرد الضغط على كلمة أصدقاء ( Freinds) ثم مشاهدة الكل ( See all) ستظهر لك قائمة الأصدقاء الخاصة بهذا الصديق، ولكن في معظم الأحيان قد ينتهك بعض المستخدمين خصوصية مستخدمين آخرين وإضافة أصدقائهم من باب الفضول، لذا تظهر إدارة الفيس بوك رسالة فورية على الشاشة للتأكد من معرفتك لهذا الشخص قبل إرسال طلب الإضافة إليه، كما تقدم فيس بوك خدمة إخفاء قائمة الأصدقاء، كشكل من أشكال الخصوصيّة، وتتيح معها بعض الخيارات مثل تحديد من يمكنه رؤية قائمة الأصدقاء الخاصة، وفيما يلي طريقة إخفاء قائمة الأصدقاء من صفحة الفيس بوك الشخصية.

الفيسبوك
الفيسبوك (بالإنجليزيّة: Facebook) هو موقع تواصل اجتماعي مجّاني، تمَّ إنشاؤه عام 2004م من قِبل ثلاثة طلاب من جامعة هارفارد (بالإنجليزيّة: Harvard University) الأمريكيّة، وكان الهَدف في البداية هو تَسهيل عمليّة الاتّصال بين طلاب تلك الجامعة. ازدادت شُهرةُ الموقع بشكلٍ واسع في جامعة هارفرد، فتمّ بعد فترة توسيع الموقع على نِطاق جامعات أخرى، وبعد مُدّة، أصبح الفيسبوك موقِعاً عالميّاً.[١][٢]
إنَّ مواقع التواصل الإجتماعي بشكلٍ عام، والتي يُعدّ موقع فيسبوك منها، هي المواقع أو التطبيقات الموجودة في الشبكة العنكبوتيّة، والتي يتمكَّن من خلالها المُستخدمون أن يتواصلوا مع بعضهم البعض. تتميَّز مواقع التواصل الاجتماعي بأنَّ لها مزايا مُشتركة تُسهِّل من عمليّة التواصل وتزيد من تفاعُلها.[٣][٤]

خصوصية الفيس بوك
إضافةً الى أنّ الفيس بوك موقع تواصل اجتماعي إلا أنّه أيضاً موقع ترفيهي؛ حيث إنّ المستخدم يمكنهُ اختيار بعض الألعاب الإلكترونية ولعبها مع الأصدقاء أو غير الأصدقاء، كما أنّه يوفرُ للمستخدم نوعاً من الخصوصيةِ فيستطيع أن يتحكّم بمن يستطيع رؤية منشوراته كتخصيصها لأشخاص معينين أو للعامة.
الأهمّ من ذلك أنّ المستخدم يستطيع إظهار معلوماته الشخصيه، أو إخفائها، أو تخصيصها لأشخاصٍ معينين كرقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وتاريخ الميلاد، والمنشأ وغيرها مثل التحكّم بطلبات الصداقة، فيمكن للمستخدم أن يجعلها للجميع؛ حيث إنّ جميع الأشخاص المشتركين في الفيس بوك يستطيعون إرسال طلبات صداقه له، أو أصدقاء الأصدقاء فقط من يستطيعون إرسال طلبات الصداقة له، وغيرها الكثير، ولا ننسى قائمة الحظرِ التي تسمحُ للمستخدمِ مَنعَ أشخاصٍ، أو تطبيقاتٍ، أو صفحاتٍ من الدخول إلى صفحتهِ أو تتبع أخبارهِ، أو إرسال الدعواتِ ،أو الاقتراحاتِ، أو الإعلاناتِ، وغيرها.

إخفاء الأصدقاء في الفيسبوك
افتح حسابك في الفيسبوك واذهب إلى صفتحك الرئيسية.
في أعلى الصفحة ستظهر لك عدة خيارات وهي: ( البحث عن أصدقاء، والصفحة الشخصية، والمحادثات، والإشعارات وإعدادات الخصوصية، فاختر الصفحة الشخصية.
عند فتح الصفحة الشخصية هناك خيارات متعددة مثل اليوميات والصور والأصدقاء،اضغط بالمؤشر على خيار الأصدقاء، ستظهر بعدها قائمة جميع الأصدقاء.
في قائمة الأصدقاء توجد هناك خيارات وهي البحث عن الأصدقاء، وأيقونة على شكل قلم وتعني الإدارة ( Edit) اضغط عليها.
بعد الضغط على أيقونة إدارة يوجد هناك خياران وهما إدارة الأقسام وتعديل الخصوصية، اضغط على خيار تعديل الخصوصية وستظهر هنا عدة خيارات للتحكم بقائمة الأصدقاء، فاختر خيار (من يستطيع أن يرى أصدقائي who can see your friend list.
بجانب هذه العبارة(who can see your friend list) توجد خيارات مثل (أنا فقط )أي لا يسمح لأي شخص برؤية الأصدقاء، وخيار الأصدقاء أي أن الأصدقاء هم الذين يُسمح لهم برؤية أصدقاء المستخدم، وخيار العامة وهو السّماح للجميع برؤية الأصدقاء سواءً من الزّائرين (المتصفحين الآخرين) أو من الأصدقاء أنفسهم، وخيار مخصص وهو اختيار الأشخاص الذين سيُسمح لهم برؤية قائمة الأصدقاء، وبعد الاختيار يتم الضّغط على زر موافق لحفظ التّغييرات.

طريقة إخفاء المعلومات الشخصية
لإخفاء المعلومات الشخصية كلّها أو بعضها:

ندخل صفحتنا الشخصية كما هو مبين أعلاه.
نضغط على زر معلومات أو (About).
نختار من القائمة على يسار الصفحة، المعلومات التي نريد إخفاءها ونضغط عليها.
سوف تظهر الصفحة التي تخص تلك المعلومات، وبإمكاننا من هناك تعديلها، أو تعديل خصوصيّتها كما بيّنا سابقاً في خصوصيّة ظهور الأصدقاء.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *