بحث عن غرائب المخلوقات

عالم النبات

إنّ عالم النبات يتألف من النباتات، وهي من الكائنات الحيّة وأبرز أصنافها الأشجار، والأزهار، والأعشاب، بالإضافة إلى الحشائش، والسراخس، وتوجد النباتات في الطبيعة بعدة أصناف تُقارب الثلاثمئة ألف نوع تقريباً، ومن أهم خصائص النباتات أنّها عديمة الحركة في أغلب الأوقات، أو أنّ حركتها غير ظاهرة، كما للنباتات غرائب عديدة لا تتمتع بها جميع النباتات، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض النباتات التي فيها من غرائب عالم النبات.

غرائب عالم النبات

شجرة دم التنين

هي إحدى الأشجار النادرة حول العالم، وتُسمى أيضاً بشجرة دم الأخوين، وهي من أقدم الأشجار الموجودة على سطح الأرض، حيثُ يعود تاريخ هذه الشجرة لأكثر من خمسين مليون سنة، وذكرها العالم ابن سينا في استخدامات الطب العديدة، حيثُ يتم الاستفادة من المواد الموجودة في لحائها لعلاج الجروح، والتقرحات، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وبالحديث عن شكلها العجيب فتمتد غصونها أعلى جذع الشجرة وليس على جوانبها ككلّ الأشجار، لتتركز الأوراق على أعلى نقطة في تلك الغصون الجرداء.
أما عن سبب تسمية الشجرة بدم الأخوين، فيعود لارتباطها بأسطورة يمنية تُفيد بأنّ الأخوين قابيل وهابيل هما أول من سكن جزيرة سقطرة اليمنية، وعندما قتل قابيل هابيل سالت دماؤه على الأرض، فنبتت هذه الشجرة، وذلك بحسب ما ورد في الأسطورة.

شجرة باوباب

يصل طول شجرة باوباب الغريبة إلى ثلاثين متراً، ومحيط جذرها لا يقل عن اثني عشر متراً، ونظراً لطولها الفارع ومحيطها الكبير، فإنها تستطيع تخزين مئة وعشرين ألف لتر من المياه فيها، لذا تُسمى بالشجرة الزجاجة، وللشجرة ثمار كثيرة يتم أكلها، لأنّها غنية بالكالسيوم بكميات تُضاعف الموجودة في الحليب الطبيعي، كما تُستخدم في صنع الزيت، ويعود عمر هذه الشجرة إلى أربعة آلاف سنة، ويُذكر أنّ بعض القبائل الإفريقيّة، كانت تُفرغ مُحتوى الشجرة من الداخل لتجعلها سجناً، وما يُثير العجب أيضاً أنّها تُستخدم بعد حفرها من الداخل كمكاتب وحمامات.

زهرة نبات أمورفو فاليوس

تُعدّ هذه النبتة العملاقة من النباتات الغريبة جداً، حيثُ يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، فيما يبلغ وزن زهرتها تسعين كيلوغراماً، وتُفرز زهرة هذه النبتة رائحة كريهة للغاية، بحيث تتفتح لمدة ثلاثة أيام، تنفث خلالها رائحة كريهة لجذب الحشرات.

نبات رافليسيا إرنولدي

هي أكبر زهرة نادرة في العالم، حيث يصل قطرها لمتر، ولا يقل وزنها عن أحد عشر كيلوغراماً، وتوجد في غابات وأدغال جنوب شرق آسيا، لا سيما في مناطق إندونيسيا والفليبين، وليس لهذه الزهرة أي جذور، أو أوراق، أو سيقان، فيما تتغذى بالتطفل على الكائنات الأخرى الموجودة في محيطها، مثل الفطر، كما أنها تُفرز رائحة كريهة.

نبات الديونيا

رغم جمال هذه الزهرة لكنها تُعتبر من النباتات المُفترسة بشعيراتها الحساسة، فما إن تمسها أي حشرة تُطبق عليها النبتة سريعاً بواسطة الحواف المُسننة على جوانبها، وبعد أن تحاصرها تُفرز إنزيمات حارقة تقتل الحشرة، ثمّ تحوّلها إلى غذاء للنبتة.

 غرائب المخلوقات
خلق الله تعالى المخلوقات جميعها على اختلاف أنواعها وأصنافها، وجعل في كل منها من الصفات والسمات ما يميزها عن غيرها من باقي المخلوقات، الأمر الذي أسهم في بروز العديد من الغرائب الخاصة ببعض المخلوقات، والتي قد تخلو منها معظم المخلوقات الأخرى، إلا أنها ضرورية ومهمة لاستمراره في العيش ولمساعدته على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، وفيما يلي ذكر لبعض من غرائب المخلوقات.

معلومات غريبة عن الحيوانات
تمتلك الكلاب حاسة سمع قوية ودقيقة، إذ تمكّنه من سماع حركة عقارب الساعة من مسافة 40 قدم، مع قدرته على تحديد مكانها والتوجه نحوها.
على الرغم من صلابة أقدام الزرافة وقدرتها على حمل وزنها الثقيل ورقبتها الطويلة، إلا أنّها إذا ما انزلقت أرضاً على بطنها مع تباعد ساقيها على كلا الجانبين لن تتمكن من الوقوف مرة أخرى، وستبقى على هذا الحال حتى تموت.
الفئران والجرذان تكره رائحة النعناع وتنفر منها، ويمكن الاستفادة من هذه المعلومة في استغلال النعناع لطرد الفئران من المنزل.
يستخدم القط لسانه في علاج جروحه المختلفة من خلال لعق مكان الجرح عدة مرات، حيث يحتوي لسانه على عدد من الغدد التي تعمل على إفراز أنزيمات معالجة للجروح ومخففة للألم أيضاً.

معلومات غريبة عن النباتات
تتركز أكبر نسبة من فائدة الفاكهة والخضروات في قشورها، لذا يفضل تناولها بقشورها بعد غسلها جيداً.
عصير الفواكه وخاصةً الجزر يفقد قيمته الغذائية خلال ساعات قليلة ويصبح بلا فائدة، وذلك بسبب تفاعل الفيتامينات المكونة له مع الأوكسجين وتأكسدها بسرعة فائقة.
يحتوي كل من التين والزيتون على مجموعة من المواد الكيميائية المساعدة في علاج أعراض الشيخوخة، والتي لا تفيد الجسم أبداً إذا ما تناول كلٌ منها على حدا، ويقتصر استفادة الجسم منها في حال تناولهما معاً.

معلومات غريبة عن البشر
يوجد في دموع البشر عدد من المركبات الكيميائية التي تخفف من الشعور بالضيق والألم، وتساعد في تسكين الآلام والحد منها.
تحتوي فروة شعر الإنسان البالغ على 120000 شعره، كما يقل عددها أو يزيد بحسب سمك الشعرة.
يفني الإنسان ما يزيد عن ثلث حياته في النوم، خاصةً لمن ينامون لثماني ساعات يومياً.
يتحرك الإنسان العادي المتوسط النشاط 20000 خطة في اليوم الواحد.
يحتاج الوجه إلى تحريك 44 عضلة من عضلاته عند التحدث، أمّا ظهور علامات الغضب على الوجه فتحتاج إلى تحريك 13 عضلة، بينما تحتاج الابتسامة إلى تحريك عضلتين فقط.
تتغير خلايا الجسم كلياً كل سبع أعوام، وذلك لاستمرارها في التجدد والتطور.

النّباتات صائدة الحشرات

هي النّباتات اللّاحمة والتي تحصل على القسم الأكبر من المغذيّات من تناول الحشرات من خلال جذبها إلى فخٍ من الإنزيمات التي تهضم وتمتص العناصر الغذائيّة من الحشرات. إنّ هذه النّباتات تعيش في المناطق التي تسطع فيها الشّمس بشكلٍ كبير، والتربة غير الخصبة. توجد الكثير من النّباتات اللّاحمة في العالم؛ فهنالك أكثر من عشر سلالات منها تنقسم إلى عدّة أنواع، وهي متطوّرة أكثر من النّباتات الأُخرى، فعلى الرّغم من أنها تقوم بعمليّة التّمثيل الضّوئي، ولكن توجد فيها أعضاء تصطاد الحشرات للحصول على النّيتروجين المفقود من التّربة الفقيرة.
الإنزيم الموجود في هذه النّباتات يُساعد على هضم البروتين والأحماض النوويّة التي توجد في الحشرات من خلال إطلاق مادّة الأحماض الأمينيّة وأيونات الفوسفات، وأوّل من كتب عن النّباتات اللّاحمة هو كارلوس داروين، وقد أصدر كتابه في عام ألفٍ وثمانمئة وخمسٍ وسبعين، واسم الكتاب هو (Insectivorous Plants)، ومنذ ذلك الوقت تطوّرت هذه النّباتات بشكل كبير عبر مراحل حتّى وصلت إلى أكثر من ستمئة وثلاثين نوعاً.

آليّة الإمساك بالحشرات

توجد خمس آليات أساسيّة عند هذه النّباتات، وهي:

  • النّبتة ذات الورقة الإسطوانيّة (Pitcher Plants): وهي نباتات تُمسك بالحشرات عن طريق جذبها إلى السّائل الإنزيميّ الموجود في الورقة، تنجذب الحشرات إلى الزّهرات ذات الألوان الفاقعة الموجودة عليها.
  • النّباتات ذات الأوراق الطّائرة (Flypaper): تمسك الحشرات عن طريق مادّة لاصقة موجودة على الأوراق.
  • النباتات ذات الفخ السّريع (Snap Trap): عندما تحط الحشرة على الورقة فإنّها تقوم بالإطباق عليها بسرعة وهضمها.
  • النّباتات اللّاحمة ذات القربة (Bladder Traps): توجد في هذه النّباتات قربة ذات فتحة مغلقة صغيرة، وتوجد أمامها حسّاسات، فعندما تحط الحشرة بالقرب من القربة وتصطدم بتلك الحسّاسات تُفتح الفتحة وتجذب النبتة الحشرة إلى داخلها.
  • نباتات جراد البحر أو المعروفة باسم فخ ثُعبان البحر: تُجبر هذه النبتة الحشرات على الوصول إلى عضو الهضم الموجود فيها من خلال الشّعر الموجود فيها.

بعض أنواع النّباتات اللّاحمة

  • ساراسينا Sarracenia: تنمو هذه النّبتة في شمال أمريكا، وفي ولاية تكساس، ومنطقة البحيرات الكبيرة في تلك المناطق، وتنمو أيضاً في جنوب شرق كندا.
  • نيبينثس Nepenthes: تنمو في الصّين، وماليزيا، وأندونيسيا، والفلبّين، وأستراليا، ومدغشقر، وتُسمّى هذه النّبتة بأكواب القردة، لأن القردة كانت تشرب مياه المطر التي تسقط فيها.
  • جينليسا Genlisea: يوجد واحد وعشرون نوعاً من هذه النّبتة، وتنبت في المناطق الرّطبة، وتنمو في إفريقيا، وفي وسط وجنوب أمريكا.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *